كتب
كريسماس في مكة

كريسماس في مكة

نبذة عن الكتاب

أقرباء فرقتهم الحرب، السياسة، التاريخ والجغرافية، ثم جاءت فرصة للقاءٍ يَلمُّ الشَّمْلَ بعد سنوات الغربة والاغتراب …
الوقت الوحيد الممكن لجمعهم هو إجازة الكريسماس، والمكان هو في مكة، لغرض العمرة.
الأسماء هيَ هيَ ، الملامح تغيرت قليلاً أو كثيراً. لكنهم لم يعودوا نفس الأشخاص، أصبحوا أشخاصاً آخرين، مختلفين، لو أن كلا منهم التقى بنفسه قبل الفراق لأنكرها، فكيف سيكون اللقاء بالآخرين؟
هل يمكن لِلَمِّ الشمل أن يحدث حقا؟ أم أنه سيكون اللقاء الأخير الذي يتأكدون فيه أن لا جدوى من لقاء قادم، يتأكدون فيه من أن كل شيء انتهى..ومن الأفضل ختمه بختم النسيان…
هل ستكون تلك الرحلة مقدمة لرحلة ذهابٍ وإيّاب، أم أنها ستكون رحلة باتجاه واحد، لا يلتفت إلى ما مضى؟
الشيء المؤكد الوحيد هو أن تلك الرحلة إلى مكة، ستكون استثنائية جدا.

عن الكاتب أحمد خيري العمري

كاتب وطبيب أسنان عراقي من مواليد بغداد 1970، ينتمي إلى الأسرة العمرية في الموصل التي يعود نسبها إلى الخليفة عمر بن الخطاب، والده مؤرخ وقاض عراقي معروف هو خيري العمري. متزوِّج وله من الأولاد “زين العابدين”، “آمنة”، “أروى” و”لميس” أصدر كتابه الأول البوصلة القرآنية في عام 2003 .

من كتبه

١. شيفرة بلال

٢. ألواح ودسر

“قال النورس: ربما الشفاء أحياناً يكون جزءاً من الألم، لا يمكن لأحد أن يطلب الشفاء، ويتذمر من الألم الذي يصاحب الالتئام”

٣. المهمة غير المستحيلة (كيمياء الصلاة #1)

“كان من المؤلم جداً أنّ الناس لا يصلون… ولكنه كان من المؤلم أكثر، أنهم إذا صلّوا، ربما لا يتغيّرون”

٤. الذين لم يولدوا بعد

٥. استرداد عمر: من السيرة إلى المسيرة

إنّك لا تستطيع أن تدخل قصّة عُمر و تخرج منها كما أنت. و هذا ما حصل معي. أحالني هذا الكتابُ “أنا” أخرى. عندما انتهيت من قراءته كان قد أثقلني كثيراً…لكن ليس بمشاعر الإحباط و الذل! بل بالإيجابية و الإرادة و الإصرار على كتابة الفصل الأخير من قصّة عُمر..فصل تحويل السيرة إلى المسيرة…بإذن الله.

٦. إدرينالين

٧. البوصلة القرآنية

٨. عالم جديد ممكن (كيمياء الصلاة #3)

رأيي في الكتاب. review


أسرني أسلوب العمري منذ قرأت “شيفرة بلال” من ثم ألواح ودسر، يعجبني أسلوبه الروائي، ممتع ويشد القارئ من أول صفحة وحتى نهاية الكتاب، وصف حال العرب ( العراقيين) المهاجرين بطريقة واقعية ولكنه غفل عن جزء منهم *ولو أنه جزء قليل) وهذا ما اعتبره جزء الأمل، المسلم الذي سافر الى الغرب احتفظ بهويته الاسلامية ونجح في اندماجه في المجتمع الغربي،
نرى الكثير ممن سافر الى الغرب وتخلى عن دينه او أصبح نص نص، ولكن ماكنت أبحث عنه في الرواية القدوة التي أتمنى أن أراها، نسخة أخرى من ميادة سافرت وكافحت وربت وانتظرت لابنتها زوجا مسلما ( لاعراقيا فقط) ولذلك وضعت للكتاب أربع نجوم ، لماذا تغافل الكاتب عن هذا الجزء، لو قرأت نفس الرواية بنفس الأحداث لغير العمري لكنت ربما أحببتها دون أي مشاكل، ولكن كون الكاتب هو العمري كان عليه برأيي أن يوظف أسلوبه الممتع الجميل في الحديث عن ما أسميته جيل الأمل.

بكيت مع ميادة لفقد عمر، وانكسرت على وجع حيدر، غمرني حنان سعد وشعرت برائحة الجد اما مريم فهي اكثر من شدني.قد لخصت وجع كل الشباب المغترب، اسمائنا ملامحنا التي تكفي الغرب ليضعنا بقائمة الارهابيين.
كل شخصية في الرواية اسرني مريم وحنينها الى ماض لا تذكره، ميادة ومواجهتها لماض لم تنسه
اما حيدر..العراقي البريطاني العنصري.. رغم كل جبروته وكبريائه انهار امام الكعبة هو الذي لما يحفظ من الادعية كلمة واحدة..وسعد الذي اذاب قلبي بحنانه وفطنته وقوة شخصيته..
للرواية سلاسة ما عهدتها في رواية من قبل، حاولت ان اطيل في قراءتها حتى لا تنتهي متعتها لكن العمري لم يترك لي فرصة كهذه. قد شدني كل حرف وكل جملة فيها، كنت ارى الابطال امام ناظري واحس بمشاعرهم داخلي.
سامح الله العمري على دموع ذرفناها فوق كتابه وبارك الله به على سعادة غمرت قلوبنا من تاثير كلماته.

تحميل رواية كريسماس في مكة PDF – أحمد خيري العمري