Blog
أميرات ديزني و النسوية والنقلة النوعية

أميرات ديزني و النسوية والنقلة النوعية

أميرات ديزني هي شخصيات خيالية أطلقتها شركة والت ديزني، حيث تقوم شعبية أفلام الشركة بشكل رئيسي على الشخصيات النسائية أو ما يتم اختصاره “بأميرات ديزني” .


الأميرات هن:

بياض الثلج أو (سنو وايت)، سندريلا، أورورا، آريل، بل، ياسمين، بوكاهانتس، مولان، تيانا، رابونزل، ميريدا، تنكر بيل، آنا، ايلسا, فيونا، جيزيل.

أميرات ديزني

هناك الكثير من المقالات والدراسات التي تناولت القيم السلبية التي تحملها أفلام ديزني، سواء على العقيدة أو الأخلاق أو الثقافة أو السلوك،

لكننا سنحاول خلال هذا المقال التركيز على البعد النسوي، فيما تطرحه والت ديزني من أفلام وتأثيره على الفتيات، وكيف يمكن أن تشكل وجهات نظرهن للعالم؟.

النسويات و أفلام المرحلة الكلاسيكية

تنتقد النسويات أفلام المرحلة الكلاسيكية وتصفها بالرجعية، حيث تبدو المرأة فيها بمظهر الجنس الأضعف، الذي لا يمتلك أية مهارة أو موهبة، وتنتظر النجدة من الرجل ليخرجها من أزمتها،

كما أن النساء الشابات في هذه الأفلام هن ربات بيوت سعيدات ينتظرن أزواجهن، في حين تبدو الشخصيات الذكورية أكثر بروزًا وقوة، يملكون الاستقلالية في الرأي والشجاعة والجرأة والقوة والحزم.

لكن لم يستمر الأمر طويلاً هكذا، فمع صعود التيار النسوي خلال حقبة الستينيات والسبعينيات وأوائل الثمانينيات و مع المحاولات بتحقيق المساواة، و إعلاء دور المرأة كأم وزوجة، والدعوة إلى تحقيق المرأة لذاتها. شهد المجتمع الأمريكي تغيرات جذرية، كان لابد من حدوث تغييرات مماثلة لها في مضامين أفلام ديزني، باعتبارها انعكاسًا للثقافة الأمريكية.

جريدة “بوسطن” و النسوية

يشير الصحفي في جريدة “بوسطن” كاثي مايو مؤلف كتاب عرائس ديزني (Disney Dolls) إلى هذا التحول في شخصيات ديزني النسائية، من ربات البيوت المستكينة إلى شخصية أكثر استقلالية، قائلاً:

“على مر السنين يمكن أن ندرك ونلاحظ “النضج” في أميرات ديزني، حيث أصبحن أكثر استقلالية، ولم يعد الاعتماد على الذكور ضروري في إنقاذهن، كما كان من قبل”.

وفيما يلي سنعرض بعض النماذج لهذه الأفلام وما تتضمنه من أفكار نسوية.


كارتون رابونزل و البعد النسوي


يدور الكارتون حول فكرة أن المرأة التي تبقى في البيت للقيام بأعمال الطهي والتنظيف:

هي امرأة ضعيفة ساذجة، تخاف من كل شيء، لا يمكنها الاعتماد على نفسها، وتحتاج لشخص آخر لمساعدتها، ولا يمكنها حماية نفسها وأداتها في الدفاع عن نفسها هي المقلاة أداة الطهي، وليس السيف مثل الآخرين، ولكي تتخلص من حالة الضعف والاعتماد على الآخرين لابد أن تخرج من بيتها.

«سندريلا – cinderella»


وفي حالة الأميرة الأكثر شهرة «سندريلا – cinderella» عام 1950 يتدخل عاملان لإنقاذها من مصير بائس،

السحر بجانب الحب الحقيقي، والأمير الذي ينقذها ناهيك عن الحذاء الزجاجي الذي أصبح رمز لللأميرات


النقلة النوعية و فيلم frozen 2013

frozen 2013


ما يميز هذا الفيلم هو الوعي الذاتي والسخرية من الأفكار التي روجت لها أفلام الخمسينيات والستينيات،

فأصبحت الأفلام أشبه بتعليقات ونقد للأميرات القدامى اللاتي يتزوجن أول رجل يقابلنه ولا يملكن زمام أمورهن،

نجحت تلك الحركة الجديدة في جلب الأموال للشركة كما أصبح أميرات العصر الحديث أيقونات للمرأة التي تستطيع الاعتماد على نفسها واكتشاف ذاتها قبل حتى أن تفكر في فارس أحلامها.

اقرأ أيضا: ما معنى أن تكوني امرأة قوية مستقلة